دانشجویان زبان و ادبیات عرب

نکات، نمونه سوال، کتاب، جزوه دانشگاهی

دانشجویان زبان و ادبیات عرب

نکات، نمونه سوال، کتاب، جزوه دانشگاهی

فُرُوق لُغَوْیَّة

ما الفرق بین  البیت و الدار و المسکن و  المنزل؟  

تحرّ الاجابة فی المزید

فُرُوق لُغَوْیَّة

 الفرق بین:

 البَیْت: هو المکان الذی یعتاد الإنسان أن یبیت فیه أی یقضی اللیل نام أم لم ینم. ولا یشترط فیه أن یکون مبنیا ولکن یشترط أن یکون لعائلة صغیرة واحدة لا یشارکهم فیه أحد. قد یکون خیمة أو شقة أو دار أو کهف أو حتى غرفة فی دار أو مأوى أو نزل.

 المَسْکَن: هو حیث یسکن الإنسان، مثل البیت ولا یشترط فیه أن یکون من یبیت فی المکان مرتبط بالآخرین. فکل بیت مسکن ولکن لیس کل مسکن بیت.

 الدَار: یشترط فی الدار أن تکون مبنیة، الدار یشار بها إلى الأرض والبناء معا بخلاف البیت والمسکن الذی یشار فیه إلى الفضاء الذی یشغله الساکن. الدار قد یکون فیها بیت أو أکثر من بیت، وقد لا یکون فیها بیت إطلاقا مثل دار القضاء أو دار الطباعة.

 المَنْزِل: المنزل هو ما کان فیه أکثر من بیت سواء کانت البیوت مرتبطة ببعض ببناء واحد کالعمارة السکنیة والدار أو کن البیوت متفرقة کمجمع صغیر.

 الأمثلة

 قد یطلق البیت على الغرفة الواحدة فی الدار، لأن فی هذه الغرفة یبیت أحد أفراد العائلة. وقد یطلق على الدار بأکملها إذا سکنتها عائلة واحدة.

 المسکن یشمل الدار التی یسکن فیها الطلاب مثلا أو المکان الذی یسکن فیه الجنود أو العمال ولا یقال لتلک الأماکن بیوت.

 الغرفة الواحدة إذا کانت مبنیة باللبن أو الطابوق أو الحجر أو غیره تکون دارا. لا یشترط فی الدار کثرة الغرف ولا یشترط حدیقة أو صحن ولکن لفظة الدار تشمل الدار والأرض التی بنیت علیها الدار وأی أرض أخرى ملحقة بالدار إذا کانت موجودة.

 الدار تکون منزلا إذا کان فیها أکثر من غرفة واحدة للنوم، حیث أن کل غرفة نوم تعتبر بیتا لأن أحدا ما یبیت فیها وبذا یکون بالدار أکثر من بیت فیصبح منزلا.

 إذا کان بناء تسکنه عائلة واحدة فیه غرف نوم کثیرة فعند ذاک یصح یطلق علیه بیت ودار ومسکن ومنزل.

 العمارة السکنیة التی فیها أکثر من شقة یصح أن یطلق علیها دار ومسکن ومنزل، ولا یصح أن یقال بیت.

 الشقة الواحدة فی هذه العمارة إن کان فیها أکثر من غرفة نوم وتسکنه عائلة واحدة یصح أن یلطق علیها مسکن وبیت ومنزل، أما الدار فهی المبنى کله.

 سکن الطلاب یصح أن یطلق علیه مسکن ومنزل ودار ولا یصح بیت.

 

 

منبع : ویکاموس القاموس الحر

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد